أحكام وفتاوي

هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم

قراءة القرآن عبادة جليلة يؤجر المسلم عند قراءة كل حرف به ويأخذ ثواب كبير في الدنيا والآخرة، ففضل قراءة القرآن لا يقتصر فقط على الحسنات ومحو السيئات ولكنه أيضًا يعطي المسلم بركة في يومه ويرشده في كل أمور حياته، ويكون العبد في علاقة وتواصل مستمر مع الله سبحانه وتعالى، وفي مقالنا اليوم سوف نجيب عن سؤال هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم.

فضل قراءة سورة البقرة

قراءة القرآن عامة لها أجر وثواب عظيم، ويؤجر المرء عند قراءة كل حرف به، ولكن قراءة سورة البقرة لها فضل وثواب خاص، ويمكننا التعرف على ذلك من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، توضحها في النقاط التالية:

  • قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. حسنة الألباني.
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة. برواية مسلم.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان. برواية الترمذي.
  • قال الرسول-صلى الله عليه وسلم-: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. صحيح مسلم.
  • ونقل عن أبي مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قال: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه. برواية البخاري.

ومن هذه الأحاديث يمكننا إدراك ثواب قراءة سورة البقرة والذي لا يقتصر على منفعة دنيوية فقط، ولذلك يحرص كل مسلم على قراءتها، وننتقل الآن للإجابة على سؤال هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم.

هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم

يتساءل كثير من الأشخاص عن حكم قراءة سورة البقرة في فترات متقطعة أثناء اليوم، وهل يحصل القارئ على نفس الثواب الذي يحصل عليه من يقرأ السورة على فترة واحده أم لا ويحصل نفس الفضل أيضًا أم لا، هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل وثواب قراءة سورة البقرة والتي قمنا بذكر بعضها فيما سبق، ولم يوجد في أي حديث تحديد وقت لقراءة سورة البقرة، ولم يرد تحديد أيضًا أنه يجب أن تتم القراءة في مرة واحدة كما أنه لم يذكر أحد من علماء ديننا الحنيف ذلك، وعليه فكل إنسان يفعل ما يقدر عليه فمن أراد أن يختم السورة في جلسة واحدة له ذلك، ومن أراد تجزئة القراءة جاز له ذلك، فقراءة القرآن الكريم كلها فضل كبير ويثاب عليها المرء، والله سبحانه وتعالى ييسر علينا العبادات كلها، فالإسلام دين الرحمة واليسر.

وختامًا نكون بذلك قد أجبنا على سؤال هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم أم لا، وأوضحنا فضل وثواب قراءة سورة البقرة، ويجب على كل مسلم أن يسعى لرضا الله سبحانه وتعالى، ويجتهد في كافة العبادات وفعل الخير، وبالطبع لا تقتصر قراءة القرآن على سورة البقرة فقط، فكل سور القرآن بها خير ويحصل القارئ بها ثواب، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

Was this article helpful?
YesNo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.