غير مصنف

ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى

الأعياد في ديننا الحنيف ترتبط بالخير والعبادة، فعيد الأضحى يأتي بعد يوم عرفة وهو اليوم الذي أتم الله نعمته علينا بالإسلام، ويأتي عيد الأضحى مع موسم الحج، ويضحي فيه المسلمون تقربًا إلى الله وطمعًا في كرمه وعفوه، وهناك آداب للأضحية قد أوضحها لنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك نوضح فيما يلي ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى.

ما هي الأضحية وحكمها

الأضحية هي ما يتم ذبحه من بهيمة الأنعام خلال أيام الأضحى من أجل التقرب إلى الله، ولها ثواب وفضل كبير، وأما عن حكمها فقد اختلف أهل العلم على رأيين وهما:

  • الرأي الأول: وهو قول الجمهور أن الأضحية سنة مؤكدة.
  • الرأي الثاني: وهو مذهب أبي حنيفة، الليث والأوزعي، وواحدة من روايتين عن أحمد أن الأضحية واجبة.

ويجب العلم أن ترك الأضحية لمن يقدر أمر مكروه، وهو قول الكثير ممن قالوا بعدم وجوب الاضحية، وتارك الأضحية تارك لفضل وثواب كبير.

أضحية المرأة

يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم شراء المرأة للأضحية وهل يجوز لها ذلك أم لا، ونجيب على ذلك فيما يلي:

  • يجب العلم أن الأضحية تشرع للرجل والمرأة على حد سواء، فمن يكون لديه ثمن الأضحية ولا يحتاج إليه في ضروريات حياته خلال السنة التي سوف يضحي بها، يسن له التضحية.
  • والأضحية تجزئ عن الرجل وأهل بيته وعن المرأة وأهل بيتها وهو المذكور في فتوى ابن الباز والتي تقول: “الأضحية سنة مؤكدة، تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته”.

آداب ذبح الأضحية

الإسلام دين رحمة ليس فقط للبشر بل لكل الكائنات الحية، وعندما سخر الله لنا الأنعام كان ذلك وفقًا لضوابط وآداب حددها لنا يجب علينا الالتزام بها، ولذلك فهناك آداب خاصة لذبح الأضحية يجب مراعاتها وهي:

  • الإحسان إلى الذبيحة: فلا يجب ضربها أو كسر عظامها من أجل تسهيل عملية الذبح، كما يجب ألا ترى الذبيحة الأدوات المستخدمة في الذبح.
  • استقبال القبلة: يتم الذبح في اتجاه القبلة.
  • طريقة ذبح الإبل: إذا كانت الضحية من الإبل فيتم ذبحها وهي قائمة وتكون يدها اليسرى معقولة.
  • طريقة ت غير الإبل: وأما غير الإبل فيتم ذبحها وهي مضجعه على الجانب الأيسر.
  • تغطية عين الذبيحة: لا يجب أن يتم ذبح الأضاحي أمام بعضها البعض، فيجب تغطية عين الذبيحة حتى لا ترى أدوات الذبح ولا ترى ذبح الأضاحي الأخرى.
  • حد الشفرة: يجب أن يتم حد الشفرة قبل الذبح، حتى تساعد على سهولة الذبح ولا تتسبب في المزيد من الآلام للأضحية، فيتم ذبحها من أول مرة وبسهولة.

وبعد أن أوضحنا الآداب الواجب مراعاتها عند ذبح الأضحية ننتقل لتوضيح ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى.

ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى

هناك الكثير من الأدعية المنتشرة عند ذبح الأضحية، ولكن لا يوجد دليل على صحتها أو استحباب ترديدها عند الذبح، ولكن الوارد عند الذبح والمأخوذ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو التسمية ومن ثم التكبير ودعاء الله بالقبول، وذلك لما ورد في صحيح مسلم عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما قام ليذبح الأضحية الخاصة به قال: باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد.

وصيغ الدعاء بالقبول متعددة يمكن تخير أي صيغة منهم، فيمكن أن يقول المضحي: بسم الله، الله أكبر، اللهم تقبل مني ومن أهل بيتي، أو بسم الله، الله أكبر اللهم إن هذا عني وعن أهل بيتي، ومن الممكن أيضًا أن يقوم المضحي بذكر اسمه فيقول: بسم الله، الله أكبر، اللهم إن هذا عن فلان (اسم المضحي) وعن آل فلان.

وفي النهاية فالأضحية لها ثواب كبير، فهي تقرب إلى الله سبحانه وتعالى وهي من السنن المؤكدة والتي يكره تركها للمقتدر فهي عبادة عظيمة، وبذلك نكون قد ذكرنا ما يقال عند ذبح أضحية عيد الأضحى بالإضافة إلى بعض المعلومات الهامة الخاصة بالأضحية، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

Was this article helpful?
YesNo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.