غير مصنف

ماهي أركان الإسلام

دين الإسلام هو الرسالة التي أتى بها سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- للناس كافة، وهو أخر الأديان السماوية، والقرآن هو أخر الكتب السماوية، وأركان الإسلام هي العمدان الأساسية التي يبنى عليها الدين، وأول ما يجب أن يعرفه الشخص المسلم أو الذي يرغب في اعتناق الإسلام هي أركان الإسلام، ولذلك سوف نوضح الآن ماهي أركان الإسلام بالتفصيل.

ماهي أركان الإسلام

أركان الإسلام هي العبادات الأساسية الواجبة على كل مسلم بالغ عاقل، وهي عماد الدين وأساسه، والفرق بين أركان الإسلام وأركان الإيمان أن أركان الإسلام هي العبادات الظاهرة التي نقوم بها وعدد أركان الإسلام خمسة، وأما أركان الإيمان فهي الأعمال التي تكون محلها القلب، وعدد أركان الإيمان ستة أركان.

وأما عن عدد أركان الإسلام فهي خمسة وهم: (نطق الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، إقامة الصلاة، دفع الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا).

الشهادتين

أول ركن من أركان الإسلام هو نطق الشهادتين، شهادة أن لا إله إلا الله أي أنه لا يوجد إله في الكون غير الله ولا يوجد من يستحق العبادة إلا الله، وشهادة أن محمدًا رسول الله، أي أن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- هو رسول من عند الله.

والشهادتين يجب الإيمان بهما من القلب وترديدهما باللسان.

إقامة الصلاة

فهناك خمس فروض أساسية في اليوم يجب أن يتم صلاتهم وهم الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء، ويجب الوضوء والطهارة قبل إقامة الصلاة، وبجانب الصلوات المفروضة فهناك السنن والنوافل.

إتاء الزكاة

الزكاة من الفروض الأساسية على المسلمين ممن يملكون قدر محدد من المال، هي ليست فرض على جميع المسلمين، ولكن لمن بلغت أموالهم قدر محدد، والزكاة هي قدر محدد من المال يتم إخراجه إذا بلغت الأموال النصاب.

صوم رمضان

رمضان شهر القرآن فهو شهر الخير والعبادة وله فضل ومكانة عظيمة، وصوم رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل، والصوم في الإسلام هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع وكل المفطرات التي أوضحها أهل العلم من أذان الفجر وحتى أذان المغرب.

حج البيت

الحج وهو الذهاب إلى البيت الحرام في شهر ذي الحجة وتأدية الحج ومناسكه بالطريقة الصحيحة، وهناك الكثير من الشروط والضوابط الخاصة بالحج وقام أهل العلم بتوضيحها.

أركان الإيمان

بعد أن أوضحنا ماهي أركان الإسلام، ننتقل الآن إلى أركان الإيمان وهما مختلفان عن بعضهما البعض، وعدد أركان الإيمان ستة أركان وهم:

  • الإيمان بالله: الإيمان بالله وأنه المستحق للعبادة هو وحده خالق الكون، والإيمان بصفاته وقدرته التي ليس مثلها شيء.
  • الإيمان بالملائكة: الإيمان والتصديق بوجود الملائكة وعملهم ودورهم، والإيمان بطبيعة خلقهم، فهم مخلوقين من نور.
  • الإيمان بالكتب السماوية: الإيمان والتصديق بالكتب التي ارسلها الله على رسله.
  • الإيمان بالرسل: الإيمان والتصديق بالرسل ومعجزاتهم.
  • الإيمان باليوم الأخر: الإيمان بيوم القيامة وهو اليوم الذي يحي الله فيه الموتى ونحاسب أمام الله سبحانه وتعالى.
  • الإيمان بالقدر خيره وشره: الإيمان بالقدر وما كتبه الله لنا والرضا به سواء كان خير أو شر لأن قدر الله رحمة وكل بلاء في الدنيا نؤجر عليه وهذا من فضل الله وكرمه.

وفي النهاية فالإسلام دين عظيم هو هبة الله لنا فقد أنعم علينا بعبادته وأنار عقولنا بالإسلام لنصبر على الدنيا وما بها من مِحن حتى نلقاه في الآخرة ونسأل الله أن يكون لقاء خير ويرزقنا الجنة وكل ما قرب إليها من قول أو عمل، وبذلك بعد أن ذكرنا ما هي أركان الإسلام وأركان الأيمان نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا.

Was this article helpful?
YesNo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.