غير مصنف

كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي

كان العالم قبل مجيء الإسلام بمثابة غابة كبيرة قد غابت عنه كل القوانين التي تحفظ حقوق البشرية وتجعل الإنسان يحيا حياة طبيعية هادئة حتى وإن لم يكن ظاهر في كل جوانب الحياة ولكننا إن دققنا النظر بعناية سنجد الظلم الشديد الذي تتعرض له المرأة والاستيلاء على حقوق الضعفاء، حتى جاء الإسلام ليكون منارة العالم وذلك بعد نزول الوحي على نبينا الكريم-صلى الله عليه وسلم-، ونذكر فيما يلي كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي.

مولد ونشأة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)

قبل أن نقوم بالإجابة على سؤال كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي، دعونا نعلم بعض المعلومات عن نبينا الكريم-صلى الله عليه وسلم-:

  • نشب النبي -صلى الله عليه وسلم-: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهذا مذكور في صحيح البخاري بكتاب مناقب الأنصار.
  • ولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- في شهر ربيع الأول وكان ذلك في عام الفيل والذي سُمي بهذا الاسم نسبة لمحاولة أبرهة الحبشي لهدم الكعبة باستخدام الأفيال.
  • وقد ولد رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه يتيمًا فقد مات والده قبل أن تتم ولادته -صلى الله عليه وسلم-، وفقد أمه في سن صغير أيضًا، وتربي مع جده عبد المطلب.
  • عمل الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الرعي وفي التجارة نظرًا لطبيعة الحال في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت، وتزوج من سيدتنا خديجة -رضي الله عنها- حينما كان عمره خمسة وعشرين عام.
  • قد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يساعد أهله ويقوم بخدمة نفسه فبمسند الإمام أحمد (سأل رجل عائشة هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته شيئا، قالت: نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويخيط ثوبه ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته.) صححه الأرناؤوط.

كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي وبداية نزول الوحي

بعدما تعرفنا على بعض المعلومات الخاصة بسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ننتقل الآن لنجيب على سؤال كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي، ونتعرف أيضًا على بداية نزول الوحي:

  • نزل الوحي على نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وهو لديه أربعين سنة وذلك قول العلماء، وقد روى الشيخان والإمام احمد، أن ابن عباس -رضي الله عنه- قد قال: أُنزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو ابن أربعين سنة.
  • روى البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد، قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال: اقرأ، قال: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. سورة العلق الآية من ١: ٥.

وختامًا فقد مرت الدعوة بمراحل كثيرة وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قرآن يمشي على الأرض وذلك لأنه يطبق كلام الله، فعلينا جميعًا أن نهتدي بهديه ونسعى بكامل جهدنا لتعلم سيرته العطرة ونتحلى بأخلاقه التي لا مثيل لها عسى أن نلقاه على الحوض الشريف ويكون شفيعًا لنا، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي، وذكرنا جزء بسيط جدًا من المعلومات المتعلقة بالرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

Was this article helpful?
YesNo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.